بتكوين العرب بتكوين العرب
حلقات بتكوين العرب

آخر الأخبار

حلقات بتكوين العرب
جاري التحميل ...

الاستثمار السحابى فى البتكوين والعملات المشفرة بين الحلال والحرام قناة بتكوين العرب 2017




حلقة رائعة لكل المهتمين بالاستثمار السحابى فى العملات الرقمية. تجيب عن عدة أسئلة: ما هو الاستثمار؟ وما مفهوم الاستثمار فى العملات الرقمية كالبتكوين وغيرها؟ وهل هو حلال أم حرام؟ وكيف نختار بين الشركات الحقيقية والمواقع النصابة فى هذا المجال.
فى هذه الحلقة التى تبثها قناة بتكوين العرب، يجيب الأستاذ الإعلامى/ عادل محمد ، عن كل هذه التساؤلات المهمة.
كما ينشر فتوى تتحدث عن حكم الاستثمار فى العملات الرقمية من مركز الفتوى بموقع إسلام ويب وهذا نص فتوى أخرى أكثر تفصيلا:
الفتوى الأولى:
حكم الاستثمار في عملة البتكوين وأخذ الموقع عمولة على السحب
استفسار عن حكم الاستثمار في عملة البتكوين. سجلت في أحد مواقع استثمار عملة البتكوين، الموقع يقدم أرباحا ثابتة وهي 2 بالمائة يوميا، وتستطيع سحب أموالك في أي وقت تريد، فمثلا بعد شهر تسحب المال الذي استثمرت به زائدا الأرباح، علما أن الموقع يأخذ ما قيمته 5 بالمائة عند كل سحب تقوم به. عملة البيتكوين، عملة افتراضية، لكن تستطيع استبدالها بعملات حقيقية مثل الدولار، والأورو. وجزاكم الله كل الخير.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
 فالتعامل بما يعرف بعملة البيتكوين، يجب الالتزام فيه بضوابط الصرف،
 وأما عن قيام الموقع بأخذ عمولة عند كل عملية سحب، فإن كانت في مقابل القيام بخدمة تحويل العملة المذكورة، فلا حرج في ذلك. وانظر الفتوى رقم: 259576
 لكن بخصوص الأرباح، فإن كانت نسبة ثابتة من رأس المال المستثمر -كما هو ظاهر السؤال- فهذا لا يجوز؛ لكونه ربا في حقيقة الأمر.
 والله أعلم.

فتوى 2:
حكم تأجير أجهزة تعدين العملة الإلكترونية بيتكوين

أحبتي في الله، جزاكم الله عنا كل خير، وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال. سؤالي قد سأله بعض إخوتي، ولكن أردت التعميق فيه خوفا من الربا، سؤالي عن تعدين العملة الإلكترونية (بيتكوين): التعدين يتم بأجهزة مخصصة غالية الثمن، ولكن هناك شركات اشترت الأجهزة وتبيع للمستخدمين بعض قدرة معالجات هذه الأجهزة لمدة عامين، وفي هذه المدة هذه القدرة تنتج لصالح مشتريها، وفي خلال 7 أشهر يكون قد استعاد أمواله، وما بقي من العامين يكون ربحا، فهل مثل هذا التعامل يكون ربا؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فليس فيما ذكرت ربا، وإنما هو إجارة صحيحة، ولا حرج فيها -إن شاء الله-.

البيتكوين والعملات المشفرة أو الرقمية أو الإلكترونية
سارع بالاشتراك فى القناة وأشر بالإعجاب بالفيديو
صفحات التواصل معنا:
الموقع الرسمى:
www.bitcoin-arb.tk
الصفحة الرسمية على فيسبوك
https://www.facebook.com/btc.arb/

جروب التواصل على فيسبوك:
https://www.facebook.com/groups/ArabBTC

حساب جوجل+:
https://plus.google.com/105565656695969340675
بقلم : عادل محمد

بقلم : عادل محمد

مصمم ومطور مواقع مصرى، وصاحب سيرفر، ومدير عدة مواقع إلكترونية تعمل على الشبكة العنكبوتية منذ أكثر من عشر سنوات. وصاحب خبرة فى نشر المواقع والأرشفة الإلكترونية، خبرة فى تصميم قنوات اليوتيوب. ومدرب سابق لكورسات الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر الـ ICDL وصاحب مزرعة بيتكوين والعديد من المجالات الأخرى.

التعليقات

بيتكوين العرب مدونة تهتم بمجال العملات الرقمية المشفرة كالبتكوين، وتقدم شروحات حصرية عنها فى قناتنا على اليوتيوب, ومنصاتنا على وسائل التواصل الاجتماعى. المشرف العام على المدونة هو الأستاذ الإعلامى والمبرمج / عادل محمد، وهو مدير سيرفر ومصمم عدة مواقع إلكترونية وقنوات يوتيوب وكذا مالك مزرعة بيتكوين. وصاحب خبرة كبيرة فى كل هذه المجالات التقنية المتطورة.

جميع الحقوق محفوظة

بتكوين العرب

2016